السبت ,18 نوفمبر 2017
الرئيسية / شؤون محلية / مشاريع “سيدنا” في كف عفريت والعامل الجديد لإقليم الجديدة مطالب بالتدخل

مشاريع “سيدنا” في كف عفريت والعامل الجديد لإقليم الجديدة مطالب بالتدخل

6852190-10474000
لسان الشعب//
اذا كان الإعلام الجاد هو الجرأة ووضع اليد على مكامن الاختلالات، والقدرة على تشخيص النواقص وبلورة الرؤى الإصلاحية وطرح الحلول والبدائل لتجاوز المعيقات، وفتح النقاشات الجادة لإيجاد الحلول الانية، فعلى الإدارة كطرف معني تحمل كامل المسؤولية في التفاعل، وبكل جرأة وجدية مع الاختلالات المرصودة والتحلي بالقدرة على تقبل الانتقادات البناءة، والسرعة في البحث على إيجاد الحلول الواقعية لتقويم الاعوجاح واستدراك ما يمكن استدراكه باعتماد آلية الانفتاح على مختلف الفاعلين.
وقد جعلت “لسان الشعب” نصب اعينها مبدأ فضح الفاسدين وكشف عوراتهم أمام الرأي العام، وكان لها السبق في ذلك، حينما عملت على تخصيص مقالات فضحت من خلالها تجاوزات وخروقات العامل السابق “معاذ الجامعي”بمعية بعض رؤساء الجماعات ضد مصلحة السكان الذين منحوهم ثقتهم، فكان جزاؤهم الخيانة والخذلان.
ومما لاشك فيه أن مهام العامل الجديد لن تكون سهلة رغم ما راكمه من تجارب، لان معاول المفسدين وفتاوى جيوب مقاومة الإصلاح والتغيير ولصوص المال العام ولوبيات المتلاعبين بالصفقات العمومية سوف لن تتوانى في بذل كل جهدها لاختلاق العراقيل وتوحيد صفوفها لتعطيل عجلات الإصلاح وتوظيف كل الوسائل ولو تطلب الأمر التحالف مع إبليس من أجل الحفاظ على امتيازاتهم وتحقيق اغراضهم الشخصية على حساب المصلحة العامة ومبادئ سيادة القانون.
وحينما اعتبرت “لسان الشعب ” في مقالها السابق ملف تنفيذ الأحكام القضائية من بين اولى الأولويات بالمهام المنوطة بالعامل الجديد فلان المؤسسات لاتبنى الا بإحترام إرادة القضاء واستقلاليته أولا وكسب ثقة المواطن في التعامل مع ادارته وترسيخ مبدأ سيادة القانون واحترام بنود الوثيقة الدستورية لسنة 2011 وتنزيلها على أرض الواقع.
ويأتي ملف الاختلالات التي شابت مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ضمن هذا التسلسل الهرمي، باعتبارها ورشا ملكيا ومشروعا اجتماعيا أطلقه عاهل البلاد الملك محمد السادس للارتقاء بوضعية المواطن البسيط وتحسين ظروف عيشه وادماجه في مسلسل التنمية المستدامة واعتماد آليات محاربة الفقر والهشاشة لتوفير العيش الكريم لفئة من رعايا جلالة الملك الأوفياء. الا أن إرادة لوبيات الفساد وعلى رأسهم العامل السابق عملت على تحويل هذا الورش الملكي الى مصدر للاغتناء ووسيلة من وسائل التلاعب بالصفقات المشبوهة للمشاريع الغير الناجعة وتفويتها للاقارب والمحظوظين ولوبيات العقار مما تسبب بشكل فاضح في تعثر أغلب مشاريع المبادرة كما هو الشأن بالنسبة للمؤسسات المجاورة لشركة الأدوية “فايزر” الذي صرفت عليهم ملايين الدراهم دون جدوى، فضلا عن مشروع سوق ساحة احفير ومشروع سوق بن باديس الذين لازالا لحد الساعة متوقفان رغم انتهاء الأشغال بهما ولازال الباعة المتجولون يرفضون الإنتقال.
ويعزى سبب فشل هذه المشاريع الى غياب رؤية استراتيجية تأخذ بعين الاعتبار اعتماد المبادئ الأساسية لفلسفة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية كما أرادها جلالة الملك والمتمثلة في مبدأ التشخيص الواقعي وإشراك كافة المتدخلين الحقيقيين في إنجاز المشروع، اذ كيف يعقل أن يسهر على تاطير وتسيير هذه العملية مجموعة من متقاعدي الوظفية العمومية والقطاع الخاص تم اختيارهم بانتقاء وإقصاء ممثلي القطاع سيما وأن أغلب هؤلاء الباعة هم شباب حاملي الشواهد العليا.
ويبقى مصير النبش في ملفات الفساد الذي يعتري صفقات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية رهين بفتح تحقيق جاد ونزيه تحت إشراف العامل الجديد “محمد الكروج” لإيقاف نزيف الاختلالات والخروقات ودحض كل الإشاعات والاقاويل التي تلوكها الألسن حول مصير صفقتين متعلقتين بملاعب القرب والتي تم فتح اظرفتهما الشهر المنصرم، ولازال الكشف على هوية المقاولات التي رست عليهما الصفقة ينتظر الإفراج.
فهل هذا التماطل في الكشف عن نتيجة الصفقتين هو بمثابة الشجرة التي تخفي غابة من الخروقات القانونية والاختلالات المسطرية؟ أم أن الأمر لايعدو أن يكون سوى ارتباك أصاب صناع القرار ولوبيات التحكم في الدواليب داخل ردهات العمالة بعد قدوم العامل الجديد ؟
وهل سيتدخل العامل الجديد لإعادة الأمور الى نصابها وفرض تطبيق القانون ومعاقبة كل من سولت له نفسه الاستهتار بالقوانين من أجل الاغتناء على حساب المال العام؟

عن issam

شاهد أيضاً

jjjjjp^&²&7

فضيحة الرخص الاستثنائية تستدعي مساءلة قسم الشؤون الداخلية بعمالة الجديدة(8/3)

وفاء من “لسان الشعب“ لوعدها اتجاه قرائها الأعزاء، وإيمانا منها بأن القارئ هو رأس مالها، …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Threesome
Threesome
Anal
Blowjob
Orgy
Anal
Creampie
Orgy
Threesome
Threesome
Blowjob